bbbtarek
عدد المساهمات : 83 نقاط : 10402 تاريخ التسجيل : 08/06/2010 العمر : 24 الموقع : egypt العمل/الترفيه : طالب
| موضوع: عقيدة الصوفية فى الله الأربعاء يونيو 23, 2010 2:37 am | |
| عقيدة الصوفية فى الله .
يعتقد ببعض الصوفية كما يعتقد النصاري أنَّ الله - سبحانه وتعالى - يحل في الصالحين ويتحد معهم ، فيصبح الصالح كأنّه هو الله، بل هو الله ، وهؤلاء هم أتباع الحلاج وغيره من مشايخ الحلول سابقا و كبرعى السودان حاليا .
ارسل الحلاج إلى بعض اتباعة كتابا جاء فيه (( يا ذا اللذات و منتهى غاية الشهوات ، نشهد أنك المقصود فى كل زمان بصورة ، و فى زمننا هذا بصورة الحسين بن منصور و نحن نستجيرك و نرجو رحمتك يا علام الغيوم )) الفرق بين الفرق لعبد القاهر البغدادى ص 263
و قال (( رايت ربي بعين ربى فقال: من أنت قلتَ: أنت )) طواسين الحلاج ص 167 و قال (( أنا الحق و مافى الجبة سوى الله )) جمهرة الاولياء و إعلام اهل التصوف .1/266 وقال أبو يزيد البسطامي: (( سبحاني سبحاني ما أعظم شأني حسبي من نفسي حسبي )) كتاب النور من كلمات أبي طيفور ص 101
.ويقول أيضاً (( سبحاني سبحاني أنا ربي الأعلى)المصدر السابق ص 79 . وقال لمَّا دقَّ عليه رجل الباب قال له أبو يزيد: (( من تطلب ؟ قال أبا يزيد ، فقال له أبو يزيد : " مر ويحك فليس في الدار غير الله ))المصدر السابق 84.
و ممن يدينون حديثا بعقيدة الحلول و الاتحاد الشيخ البرعي - برعى السودان- يقول فى ديوانه رياض الجنة : له صلى الأحدا * عد ما حادي حدا بها برعى اتحدا * في رقاد الوحدا
ويعتقد بعضهم مثل ابن عربي و اتباعة و الشاذلي و طريقته أن كل شيء في الوجود هو الله ، حتى الكلب والخنزير - تعالى- الله عمّا يقولون علواً كبيراً و لا زالت بعض الطرق مثل البرهانية و الدسوقية و الشاذليه يمجدون هذا الفكر و تجده كثيرا فى أذكارهم .
قال بن عربي مقررا هذه العقيدة الرب عبد و العبد حق * ياليت شعري من المكلف إن قلت عبد فذاك ميت * و إن قلت رب فانى يكلف و قال و ما الكلب و الخنزير إلا إلهانا * و ما الله إلا راهب فى كنيسة .
وورد فى كتاب مجموع الاوراد الكبير للشاذلية ما نصه (( و زج بى فى بحار الاحدية !! المحيطة بكل مركبة بسيطة و انشلنى من أوحال التوحيد !!؟؟ إلى فضاء التفريد المنزه عن الاطلاق و التقييد ، و أغرقنى فى عين بحر الوحده !! ))
بل وصل بهم الحد إلى ان اعتبر احد مشايخهم ان اضر شى فى الوجود على الخلق هو الخالق . روى محمد بن طاهر المقدسى فى كتاب الانساب (( أن ابو طالب المكى عندما دخل بغداد و اجتمع عليه الناس فى مجلس الوعظ خلط و حفظ عنه قوله : ما اضر على المخلوقين من الخالق . فهجروه و لزم بيته )) شذرات الذهب 10/120-121
و بعد ان نسبو الى مشايخهم التصريف الكامل للكون و القدر على الاغاثة و إحياء الموتى سلبو الله قدرته المطلقة و صف احد مشايخهم الله بالعجز قائلا : قال الغزالي" ليس في الإمكان أفضل مما كان " ولقد أعترف البيجوري بصحة نسبة هذه العبارة إلى الغزالى !
يتبع .... __________________ السلفى كالمطر اين ما وقع نفع
| |
|